قبيلة أل كثير همدان | قبيلة الكثيري (7)
مـن الـقبائـل العربية البدوية الأصيلـة التي سجل لها التاريخ نفوذاً قوياً في جنوب الجزيرة العربية , وتعتبر من أكبر قبائل همدان في شرق اليمن و عمان و تنتشر ايظاً في السعودية و الإمارات و قطر، وآل كثير من أكبر القبائل الحضرمية التي يرجع نسبهم إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن همدان بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود من قبائل همدان العريقه.و تعد من القبائل التي تسلمت زمام السلطة لمئات السنين، وشـكـلت مـزيـجاً فـريـداً بين الـسـلطة القبلية والسلطة السياسية, وشكلوا نموذجاً متميزا بين البداوة و الحضارة في أجمل صورها، مع الإحتفاظ بالقيم العربية الرفيعة.و تعد من أكثر القبائل تأثيراً سياسياً في جنوب اليمن .
( قبيلة أل كثير همدان ) و السلطنة الكثيري... شكلت امتداد طبيعي للزعامات الهمدانية التي سجلها التاريخ منذ الجاهلية وإلى عصرنا القريب الماضي، وعليه فإن الزعامة موروثة في نفوسهم ومجبولين عليها، لما لمسوه في الأجداد الأوائل من ريادة وتسيد ورئاسة. و أمتد حكم قبيلة أل كثير إلى ظفار و شبوه و شمالاً للربع الخالي و قد كانت أغلب القبائل الحضرميه تحت حمايتها و قد تمردة بعض القبائل مثل قبيلة نهد و الشيخ العمودي و الحموم على السلطنة الكثيري. و في بداية القرن 19 ظهرت السلطنة القعيطيه بدعم من بريطانيا و قاسمت أل كثير الحكم و قد كانت الجهة الغربيه لحضرموت و المكلا و الشحر مع القعيطي و الجهة الشرقيه و الشماليه تحت سيطرة و دخلوا في حروب و فتن طويلة أستمرت لمدة 100 سنه ألى أن تصالحوا و وقعوا المعاهدات تحت أشراف المستعمر البريطاني سنة 1937 م في القصر الكثيري في سيئون و قد حضرت مجموعه قبيلة من القبائل الحضرميه مثل نهد و العوامر و الصيعر و الحموم و يافع.[2] ويكفي همدان فخراً أنها أسلمت عن بكرة أبيها إستجابة لدعوة رسول الله على لسان علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، وقد سجد رسول الأنام شكرا لله حينما وصله الأمر وقال كلمته (السلام على همدان ، السلام على همدان ) كما سجلتها السير . آل كثير همدان سجلوا تواجد في صفحات التاريخ كقوة قبلية وسياسية منذ القرن السابع الهجري وإلى وقت قريب، وفي ظل تلك السنوات الطويلة التي أمتزجت فيها الحروب والمعارك في سبيل توسيع النفوذ وبسط السيطرة، فإن العديد من نقاط تاريخهم كانت شبه مخفية ولم تبرز بما فيه الكفاية، بسبب الكتب التي كانت تحمل العديد من المغالطات عنهم وعن سياساتهم لدوافع مذهبية وتعصبات قبلية.
آل كثير قبائل وفروع شتى مرجعهم في النسب إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان القحطاني من قبائل همدان العريقة.ولهم تواجد في محافظة الجوف اليمنية، ومناطق كثيرة في محافظة حضرموت، وتواجد كبير في محافظة ظفار العمانية ولهم تواجد في محافظة المهره و دولة الإمارات المتحدة، والجنوب الشرقي من المملكة بمحاذاة الحدود السعودية مع محافظة حضرموت مع صحراء الربع الخالي، وفي دولة قطر, و تواجدهم غالباً بأسماء قبائلهم وفخائذهم وعشائرهم العديدة.
وأعتزاز و عزوة قبيلة أل كثير هي : (( همدان الغلابه كم من قبيلي كسرنا نابه )).
وشيخ القبيلة هو : الشيخ علي بن محمد بن عايض بن طالب الكثيري ( الملقّب بالجفيلة ) من قبيلة أل طالب الكثيرية.
موطن و ديار قبيلة أل كثير :
يستوطن آل كثير مناطـق عدة في اليمن وسلطنة عمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة , والمملكة العربية السعودية ودولة قطر. غير أن مواقعهم الرئيسية وأماكن تواجدهم بكثافة تتمثل في كل من محافظتي حضرموت والمهرة بالجمهورية اليمنية، ومحافظة ظفار بسلطنة عمان الشقيقة. وكان قدومهم الأوّل من منطقة الجوف باليمن ومنطقتهم في الجوف بأسم عزلة ال كثير (صعدة) منذ أكثر من ألف عام ألى نجود ووديان حضرموت, وأستمرت هجراتهم في موجات متعاقبه و أوقات متفرقة للبحث عن حياة أفضل.
و من أهم مواطن قبيلة أل كثير الأن في حضرموت و سيئون و شبام و تريم و وادي حضرموت و نيد أل كثير (القف) و ساه و سحيل جعيمه و القاره و الحزم و الغرفه و المسيله و العرض و عرض عبدالله و تريس و الغرف و مدوده و الردود و الشحر و عينات و الحوطة و المكلا و الجوف و ثمود و بحيره و ساه و الفرط و حصن أل فاس و القفل و حصن أل عاس و عرض أل الصقير و سحيل شبام و المحجر و المسيال و وادي سر و العجلانيه و البدع و جاحز و سليل أل كثير و وادي بن علي و وادي نعام و وادي شحوح و ريدة بن عبدالودود و قصيعر و ساحل حضرموت. و توجد قبائل آل كثير في محافظة المهره منذ أكثر من 600 سنة، وهم يعيشون مع اخوانهم من مختلف قبائل المهره والقبائل الأخرى في وئام واحترام متبادل منذ مئات السنين. تربطهم علاقات الجوار والمصاهرة والمنافع المتبادلة. حيث استوطنت قبائل آل شرية وادي منعر و منه انتشرت في بقية المناطق. وكانت الغيضة لآل كثير في السابق، وتسمى غيضة بن بدر نسبة إلى السلطان بدر أبو طويرق الكثيري، المتوفي عام ٩٨١هـ ١٥٦١م و يتواجدون في ( الغيظة و وادي منعر و كديوت و حات و قشن و حبروت ) و في مدينة ثمود. و يتواجد أل كثير في محافظة ظفار منذ حوالي أكثير من ٦٠٠ عام و تحديداً بعد أمتداد السلطنة الكثيرية الى ظفار عام ١٤١١م و بقاء جزء من أل كثير هناك و يتواجدون في ( صلالة و ثمريت و الحافة ( حافة بيت رواس ) و صلالة الوسطى و الدهاريز و حافة الشنافر و القوف و حافة المراهين و سهل اتين و صلالة الجديدة و الغربية و عوقد و ريسوت و ولاية ضلكوت و ولاية رخيوت و مقشن و و بادية ظفار و جبال ظفار و جبل القرا و نياباتها ( نيابة قيرون حيريتي و نيابة حجيف و نيابة غدو و نيابة طيطام ). و يتواجدون أل كثير في الربع الخالي و تحديداً شمال ظفار و في واحة الإحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية و بادية كل من دولة قطر و الإمارات و سلطنة عمان ممثلين في قبائل بيت كثير و الرواشد الكثيريه و كانت فيها مراعى للأبل الكثيريه مثل ذعبلوتن و مقشن و من أشهر رجال الربع الخالي هم سالم بن كبينة الراشدي الكثيري و سالم بن غبيشه الراشدي الكثيري من قبيلة الرواشد الكثيريه مرافقي الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن ومن قبيلة الراشد جزء أخر يسكن في اطراف الربع الخالي ( وديان الراشد ) ولهم منطقة تاريخية ذكرتها بعض الكتب التاريخية وتسمى ( سناو ) وقد وجدت عدة وثائق بريطانية تبين حدود منطقتهم الخاصة بهم ومنها الوثيقة التي كتبها المعتمد البريطاني المستشار جونسون بخط الملازم أحمد محمد بارشيد عام 1951 م وبشهادة بعض شيوخ القبائل المعروفين في ذلك الوقت على صحة حدود أراضيهم المبينة في الوثيقة. تتواجد قبيلة أل كثير في دولة الأمارات في مدينة بني ياس و اليحر و المقام و السلامات و شرق 7 و الشارقة و الشهامة. و في السعوديه يتواجدون في جنوب الرياض بكثره و في شرورة بكثره و مدينة الوديعة و جدة و منطقة نجران و البعض في الشرقية و الطائف و القليل منهم متفرقين في مناطق المملكة و في قطر في عين سنان و عين خالد و الدوحة ممثلين ببيت خوار و الرواشد و أل كده الكثيرية و السلاطين ال عمر بن جعفر. و يتواجد بعض من أفراد قبيلة أل كثير في الهند و شرق أسياء منذ هجريهم الأولى منذ ٣٠٠ سنة و أستمرة الهجرة اليها الى ان توقفة قبل ٥٠ عام تقريباً بعد اعلان جمهورية اليمن الجنوبي و يتواجدون في حيدرآباد في الهند و جاوا في أندنوسيا و في سنغفورة و ماليزيا.
نبذة عن سلاطين أل كثير و السلطنة الكثيرية :
تأسست السلطنة في عام 1379 م وكانت تحكم كل حضرموت ومناطق أخرى. تصدت للاحتلال البرتغالي عندما حاول احتلال سواحلها وكانت توصف بأنها من أقوى الدول عسكريا في الجزيرة العربية حيث سطع نجمها في 1824 م. وفي فتراتها الأخيرة حكمت الجزء الشمالي من حضرموت، فيما كانت السلطنة القعيطية تحكم الجزءالساحلي من حضرموت. وآل كثير من أكبر القبائل الحضرمية التي يرجع نسبهم إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن همدان بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود من قبائل همدان العريقه.
السلطان حسين بن علي بن منصور الكثيري أخرى سلاطين أل كثير همدان :
خريطة تبين أهم سلاطين القبائل :
على مر التاريخ حكمت السلطنة الكثيري رقعة كبير من حضرموت إلا أنها فقدت الكثير من قوتها في القرن 19 لصالح منافستها السلطنة القعيطية بدعم من البريطانيين. في نهاية المطاف اقتصرت سلطة السلطنة الكثيري على شمال حضرموت.
تأسست السلطنة الكثيري في عام 1379 م على يد أبناء الشيخ جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمر بن كثير الأول، وهم " يماني ومدرك وعمر بن جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمر بن كثير " بغد صراع بعد مع أهل هينن وغيرهم من أسرة آل أحمد بن يماني واسرة آل الصبرات، في هذه الفترة كانت ولادة المؤسس الفعلي للسلطنة " علي بن عمر بن جعفر بن بدر الكثيري " وهو أول من حول أسرة آل الكثيري إلى سلطنة منظمة وهو أول سلاطينها. في عام 1411 م قرر السلطان علي بن عمر بن جعفر بن بدر الكثيري الاستيلاء على ظفار وقد وقف معه كافة علماء حضرموت في تلك الفترة، واستولى عليها. انضمت السلطنة الكثيري مجبرة في منتصف الخمسينيات إلى اتحاد الجنوب العربي وهو اتحاد اقامته بريطانيا بعد أن تحالفت السلطنة القعيطية مع المستعمر البريطاني لتضم للدول الي استعمرتها في جنوب اليمن في اتحاد فيدرالي واحد لردع الحركات الثورية والقومية في ذلك الوقت كما واستمر ذلك الحال حتى عام 1967م عندما قام الثوار القوميين بتفكيك اتحاد الجنوب العربي وانقلابهم على السلاطين وطرد المستعمرين وضم حضرموت وبقية السلطنات إلى دولة جهورية واحدة وهي جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية إيمانا منهم بالقومية العربية والانتماء اليمني متأملين نجاح ثورة 26 سبتمبر 1962 في شمال البلاد.
فروع قبائل الكثيري همدان :
هذه المشجرة مفرغة من الإكليل لأبو الحسن الهمداني المتوفي سنة 345 هجرية تقريبا , وفيها إيضاح لأبناء كثير بن مالك , وتجدر الإشارة إلى أن قبائل أل كثير في عصرنا الحاضر تنقسم إلى قسمين رئيسيين و هم قبائل محمد بن شنفر بن محمد الكثيري و يتصل نسبهم الى معاوية بن كثير بن مالك ( راجع شجرة قبائل حاشد ) و فروعها و سلاطين أل كثير و يعود نسبهم إلى الخارف بن عبدالله بن كثير بن مالك و قبائل محمد بن شنفر بن محمد الكثيري تنقسم إلى بدر بن محمد بن شنفر الكثيري ( وهم أل كثير الشنفرية ) و قبائل شريه بن محمد بن شنفر الكثيري ( وهم الخوار و أل سيف و أل محرم و أل شحري و الكبكبي و الشريفي و شيخهم محمد بن سعد بن منيف الشريفي بن شريه الكثيري ) و قبائل سعيد بن محمد بن شنفر الكثيري ( ويطلق عليهم الشنافر في ظفار ) و قبائل ال باجري الكثيرية و قد دخلة في حلف مع الشنافر و قبائل جابر بن محمد بن شنفر الكثيري ( وهم الجوابر الشنفرية ) و قبائل عامر بن محمد بن شنفر الكثيري ( وهم العوامر الشنفرية ) وجد حلف قبلي مشهور لقبائل أل كثير همدان و العوامر و الجوابر و هو حلف الشنافر و توجد مقولة قديمه بخصوص الشنافر الكثيرية و هي ( كل شنفري كثيري و ليس كل كثيري شنفري ) أي أن السلاطين و قبائل أل كثير التي يرجع نسبهم إلى الخارف بن عبدالله بن كثير بن مالك لا يعتبرون من الشنافر مع أنهم من أل كثير همدان.
و سلاطين الدولة الكثيرية الذين يعود نسبهم إلى الخارف بن عبدالله بن كثير و قد أنتقلو من الجوف إلى حضرموت قبل حوالي 1100 سنة و منهم أل عبدالله ( أل عمر بن جعفر و أل سيف و أل عبدالودود ) و قبائل ( أل راشد الرواشد و الرواس و هبيس و المراهين و أل علي بن كثير ( بيت كثير ) و الحضري و المردوف و ال فاضل ) في ظفار و جميعهم يرجعون في النسب الي الخارف بن عبدالله بن كثير بن حاشد بن همدان . ( علما بأن نسل كثير بن مالك ..بقي في اليمن (الجوف) عدا جزء منهم إنتقل إلى الشرق ) و من قبائل أل كثير.
شجرة القبائل الكثيرية | شجرة قبيلة الكثيري :
أل عامر :
أل عبدات و أل كده و أل دويس و أل عبد العزيز ( الصقعان و أل سويد و أل عمر بن علي ) و أل محمد بن عمر .
أل عمر :
أل طالب و أل يماني و أل الشين ( الجنزي و السمطان و المكاسرة ) و أل صميل و بلوعل و أل مهري و الدشان و أل بدر بن عبدالله و أل فلهوم و أل البرقي و أل عمر بن بدر و المحاريس و أل شطيحا و أل قفيد و أل فاس و أل عاس .
أل عبدالله الفخايذ :
أل عون ( أل رواس و أل زيمه و أل الصقير و العويني و أل البرام و المنيباري و أل جعفر بن بدر و أل شملان و أل على بن سعيد ) و أل باجري .
أل سعيد :
أل جعفر بن سعيد ( الدحادحه ) و أل مرعي و أل عامر بن محمد و أل عيلي و أل هاجري و أل قحوم و الشرعي و أل جعفر بن محمد .
قبائل أل كثير في المهره و ظفار :
بن شريه و بن خوار و أل محرم و أل سيف بن شريه و أل كبكبي و أل الشريفي و أل باشيبه و أل بارشيد و أل سيف بيت الدوله و أل عبدالودود .
قبائل البدو أل علي بن كثير ( بيت كثير ) :
الشلاهمه ( أل مسن و الشعاشعه ) و الدحادحه ( أل جداد و المسهلي و أل حمر و أل غواص ) .
قبائل أل كثير في ظفار :
الشنافر و أل مرهون و المردوف و الحضري و السلاطين ال عمر بن جعفر و قبائل محمد بن فاضل الكثيرية و منها ( قبيلة الرواس و قبيلة الراشد قبيلة الرواشد و منها ( المداربة و المسايفة و آل يماني و آل عفيدر ) و قبيلة هبيس و بيت أحمد بن محمد و منها ( بيت ذيشليل و بيت رياس و بيت محمد بن احمد ) و بيت فاضل و بيت عمر بن محمد ( بيت دهدش ) و بيت علي بن بدر و منها ( بيت الدعكري , بيت شكل , بيت عامر بن أحمد , بيت علش , بيت قضر ) و بيت هاني و بيت يماني ) .
7) قبيلة الـرواشد الكثيرية الهمدانيه | قبيلة الراشدي :
تعتبر قبيلة الرواشد من القبائل البدويه ,القاطنه الربع الخالي و شمال حضرموت الرمله ويقال ان تسمية الرواشد هي من اسم منطقة راشد موطنهم الاصلي و يقال انهم تسموا بأب لهم اسمه راشد, وهذه القبيلة يعود نسبها الى قبيلة ال كثير الهمدانيه ,وقد وصفهم الرحاله ويلفرد ثيسجر (مبارك بن لندن ) بأنهم اهل الصحراء و فرسانها فقد اصطحب نفر من الرواشد مثل (مسلم بن كمام- سالم بن كبينه- ابن كلوت -سالم بن غبيشه- سالم ين مطلق - ابن شعاس -محمد العوف - ابن طاحي و غيرهم ) في عبور الرحاله من شمال حضرموت عبر رملة الربع الخالي الى دولة الامارات العربية المتحدة.
تنقسم قبيلة الراشد إلى أربعة بطون رئيسية هي : المداربة و المسايفة وآل يماني و آل عفيدر.
-من فخائذ المداربة : آل بركات وآل بدر وآل نعت وآل سعد وآل عشام وآل ميا وآل علي بن هنده وآل هادي .
-ومن فخائذ المسايفة : آل حنوه وآل السومه وآل السكران وآل عون .
-ومن فخائذ ال يماني : آل مولي(1) وآل عطا وآل خبيزان وآل سالم وآل علي بن يماني .
-ومن فخائذ آل عفيدر : آل النعيمي و آل السويدي و آل عنوزة .
شجرة قبيلة الراشد الكثيرية :
(1). * يتفرع من هذه الفخيذة آل مبيروك ويعتبرون ال مبيروك من أشهر شجعان قبيلة الراشد وأصلبهم رأيا وأقواهم مراسا حتى أصبح رجال هذه الفخيذة محل إحترام وتقدير لدى عموم فخائذ الراشد , ومن هؤلاء الرجال المشهورين : خزي بن مبيروك الذي قيل فيه : أنه يعدل مئة فارس ويستعمل فمه مخزن للذخيرة عند لقاء العدو , ومنهم محسن وعوض ومحمد وبخيت أبناء خزي الذين لا يخلو مجلس من مجالس الراشد عن الحديث عن شجاعتهم وبطولاتهم , ومنهم محمد بن مبارك الملقب بالعوف الذي قال فيه الرحال ثيسجر : (( أنة قوي الشخصية ونموذج لشعب لا يهاب المشقات وقد أثار اهتمامي لآن الراشد تحدثوا كثيرا عنه)) , ومنهم بخيت بن مطلق الملقب بالدهيمي أحد المرافقين القدامى للشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئيس دولة الامارات والذي قال فيه بعد موته: (( أي جماعة فيها الدهيمي تمسي آمنة من كل المخاطر )).
ومن كبار آل مبيروك المعاصرين محمد بن مطلق وسالم بن عوض بن خزي وفايل بن محمد العوف.
شيوخ القبيلة :
شيوخ قبيلة الراشد هم آل كلوت وهم أسرة من فخيذة المداربة .
1- ومن أشهر شيوخ قبيلة الراشد تاريخيا حسب ترتيبهم الزمني :
- الشيخ / سهيل بن علي آل كلوت الراشدي , يعتبر المؤسس الرسمي للعلاقة التاريخية بين قبيلة الراشد والقبائل المجاورة لها والدولة السعودية الثالثة التي أسس أركانها المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في مطلع القرن المنصرم ومما يروى في وصف بداية هذه العلاقة ان الشيخ سهيل آل كلوت قد طلب من الملك عبد العزيز عند تولية الحكم الحماية لكل القبائل التي تقطن جنوب المنطقة الشرقية إلى بحر العرب جنوبا في مقابل أن يجمع الشيخ سهيل عدد من الإبل الاصايل من هذه القبائل لحكومة الملك عبد العزيز وهو ما يسمى في مصطلح ذلك العصر ( بالهدو ) بالإضافة إلى دفع هذه القبائل لعمال جبايه الزكاة زكواتهم السنوية وهذا ما حصل عليه الشيخ سهيل بن كلوت من الملك عبد العزيز , وقد توفى الشيخ سهيل رحمة الله في عام 1940م .
- و من شيوخ القبيلة المشهورين الشيخ / صالح بن علي آل كلوت الراشدي الذي خلف أخيه الشيخ / سهيل بن علي آل كلوت في مشيخة القبيلة بعد وفاته , وقد ملك الشيخ / صالح بن كلوت شهرة واسعة في عصره وقد ذكره كل من الرحاله الإنجليزي توماس في كتابه البلاد السعيده , والرحاله الإنجليزي ويلفريد ثيسجر في كتابه الرمال العربية ورونالد كوادري في كتابه مقام الشيوخ السبعة حيث قال فيه برتيرام توماس عام 1932م : ( من أول وهلة عجبت بالشيخ صالح وكان يلقب بـ( إبن كلوت ) وكان قصير القامة عريض البنية ... وكان سمحا وصريحا وكان يتحدث في صوت خافت وإتزان وهي سمات قل أن تجتمع في البدوي وقد شجعتني هذه الخصال إلى أن أضع فيه مطلق ثقتي ) , وقد ورد إسمه في كتاب البلاد السعيده 86 مره , وقال فيه ثيسجر : (( بأنه الرجل الحكيم والشيخ المطاع في قبيلتة ويسكت الجميع حين يتحدث وبصدور أمره يكون القرار قد أتخذ لقبيلة الراشد )) , وقال فيه رونالد كواردي في كتابه مقام الشيوخ السبعة : (( وفي أحد الأمسيات قدمت مجموعة من آل راشد وطرقوا علي بابي في دبي وكان أمامهم رجل قصير القامة ممتلئ الجسم بعيون مشرقة وقالوا :أنه الشيخ صالح بن كلوت الراشدي , وقد تحدثنا طويلا إنه يقظ و ودود وعلمت إنه مصاب بألم وقد تأثرت بعمق ولكن لايوجد ما يمكن عمله له لكنه تحمل ألمه بكل شجاعة ورجولة ولقد توفي( رحمة الله ) في دبي في 15 ديسمبر 1953 م , ودفن بالقرب من قلعة الفهيدي . )) إنتهى .
وقد وجدت له عدت صور في لوحات كبيره في كل من مطار البحرين الدولي ومتحف صلاله وفندق شيراتون الدوحه بدولة قطر .
- الشيخ / كلفوت بن صالح آل كلوت الراشدي وقد خلف والده في مشيخة القبيلة , كان قوي الشخصية وقل ما يرد له طلب عند أمراء المملكة العربية السعودية و قد ذكره كل من بريترام توماس في كتابه البلاد السعيدة ورونالد كواردي في كتابه مقام الشيوخ السبعة , وتوفي رحمه الله في عام 1963 م .
2- ومن أشهرهم في هذا العصر الشيخ / محمد بن صالح بن علي آ ل كلوت الراشدي وهو شيخ قبيلة الراشد وأمير منطقة ذعبلوتن في المملكة العربية السعودية , قال صاحب كتاب رمال الجزيرة : (( ذعبلوتن بئر للرواشد وشيخهم محمد بن صالح بن كلوت وكنت أتمنى مقابلتة وقد تسنى لي ذلك وأخذت منه بعض الأخبار عن رحلته مع ثيسجر ( مبارك بن لندن ) )) .
- ومنهم : الشيخ / مبارك بن كلفوت بن صالح ال كلوت الراشدي , وهو شيخ قبيلة الراشد في دولة الامارات العربية المتحدة و رجل أعمال ومن الأعيان المعروفين في دولة الامارات.
- ومنهم الشيخ / حمد بن كلفوت بن صالح ال كلوت الراشدي , ويعتبر الشيخ حمد بن كلفوت .
من الشخصيات الرئيسية في مشيخة القبيلة .
- ومنهم : الشيخ / صالح بن محمد بن صالح ال كلوت الراشدي نائب الشيخ محمد بن صالح أمير هجرة ذعبلوتن و أحد الشخصيات البارزه في شيوخ القبيلة.
اولا:موطن القسم الأكبر من القبيلة.
كانت قبيلة الراشد قديما تهوى التنقل والترحال بحثا عن الماء والكلاء كحال غيرها من قبائل شبة الجزيرة العربية , ومن أهم المناطق التي كانت تتواجد فيها : واحة الإحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وبادية كل من دولة قطر والامارات وسلطنة عمان , وقد يصلون شمالا إلى دولة الكويت في فصل الربيع وجنوبا إلى أطراف الربع الخالي في فصل الخريف بحثا عن المرعى , وهي المناطق اللتي تتحرك فيها كل من قبائل : المره والمناصير والعوامر لذات الهدف , وظل الحال كذلك حتى تم إكتشاف النفط في أوائل القرن المنصرم فأستقر أهل البوادي في المدن وتوزعت قبيلة الراشد على دول مجلس التعاون الأربع المذكوره بناء على إنتشارهم القديم في المنطقه .
قال ولفرد ثيسجر في كتابة الرمال العربية المؤلف عام 1940 م : (( وقبيلة راشد التي إنتقلت من الربع الخالي إلى الخليج العربي يبلغ رجالها ثلاث مائة فقط)) .
وقال في موضع آخر من نفس الكتاب : (( قبيلة راشد عاش بعض فروعها في الرمال الوسطى وأنتقل بعضها يمينا عبر الرمال إلى الساحل المتصالح )) , والمراد بالساحل المتصالح هو دولة الامارات العربية المتحدة الآن .
ثانيا : موطن القسم الأصغر من القبيلة .
ومن قبيلة الراشد جزء أخر يسكن في اطراف الربع الخالي ( وديان الراشد ) ولهم منطقة تاريخية ذكرتها بعض الكتب التاريخية وتسمى ( سناو ) وقد وجدت عدة وثائق بريطانية تبين حدود منطقتهم الخاصة بهم ومنها الوثيقة التي كتبها المعتمد البريطاني المستشار جونسون بخط الملازم أحمد محمد بارشيد عام 1951 م وبشهادة بعض شيوخ القبائل المعروفين في ذلك الوقت على صحة حدود أراضيهم المبينة في الوثيقة .
8) قبيلة العوامر الكثيريه الهمدانيه | قبيلة العامري :
قبيلة كبيرة في شمال حضرموت من الشنافر تسكن "تاربة" والجزء الشرقي الجنوبي لصحراء الربع الخالي وحتى امارة ابو ظبي ، وهم : آل عبدالباقي ، آل هادي ، آل كليلة ، آل جعفر ، آل براهم ، الحطاطبه ، الكساسيب ، آل وعيل، آل تبيع (الشاطري ج2 ص378)
ويسكن الكثير من العوامر شرقي إمارة ابو ظبي ، وذكر حمدي تمام : وفي أبو ظبي من العوامر قبيل كبير هم فيها فخذن : آل بدر ، آل لز ، وينقسم آل بدر إلى : آل حيو وهم شيوخهم ، آل كليلة ، الحلاطة ، العويني ، الحبانين ، المقالة. وينقسم الى لز إلى آل خميس وهم شيوخهم ، آل عمر ، آل عصيد ، آل مبارك ، الجعافرة ، آل شريف .
شجرة قبيلة العوامر الكثيرية | عوامر همدان :
ويسكنون أرض الختم والكدن والحمرة شرقي إمارة أبو ظبي (تمام ص 72) وذكر الحداد عنهم "يظهر أنهم جاؤا من رمل عمان فإن هناك بادية يقال لهم العوامر (الشامل ص 120) وجاء في بحث لشركة الزيت العربية نقلاً عن بعض العوامر أن أرضهم تمتد من شمال حضرموت وحتى شرق عمان . ويذكر بأن أحدهم يعرف بابن همدان عند قبائل البدو في الربع الخالي كآل مرة مثلا ولازالت علاقتهم بآل كثير واضحة حتى أنهم يستخدمون وسماً واحداً لابلهم (شركة الزيت مجلة العرب ج4 س5 1390هـ).
تتميز قبيلة العوامر ببنيتها البدوية ، ولذلك فهي قبيلة متماسكة قرابيا بفروعها المختلفة ، ويتجول أفرادها بين أرض الختم ( ولا سيما الجهات الشرقية من منطقة الظفرة ) وأرض الكون ومراعي مناور الرياض ، وهي تتنقل فيما بين جهات الربع الخالي وواحة البريمي . فهي تشارك قبيلة النعيم في مراعيها ، كما أنها ترتبط منذ أيام الشيخ زايد بن خليفة بمصاهرة مع آل نهيان . ومن المعتقد أن أصل هذه القبيلة من حضرموت حيث استقر بعض أفرادها في نزوفي سهل الباطنة . وتنقسم قبيلة العوامر إلى عشيرتين رئيسيتسن هما عشيرة بدر وعشيرة لز . ومن أهم بطون عشيرة بدر: آل حيدر ، وهم شيوخ العوامر وآل كليلة ، والخلاطة ، وبيت العويني ، والحبانين ، والمقالة . وأهم بطون عشيرة لز آل خميس وهم شيوخ لز ، وآل عمر ، وآل عميد ، وآل مبارح ، والجعافرة ، وآل شريف . وينصرف أفراد العوامر بفروعها المختلفة إلى تربية قطعان الإبل وهي تجتمع وتخالط قبائل آل مرة في الربع الخالي بحكم الجد همدان.
9) قبيلة الجوابر الكثيرية | قبيلة الجابري :
قبيلة ال جابر قبيلة شنفرية همدانية لها حضورها ومكانتها بين القبائل الحضرمية وهي تعد من القبائل الكبيره من ناحية العدد والمساحة فقبيلة الجوابر يسكنون بوادي بن علي وهو كما اسلفو الشباب بهذى المنتدى انه من اكثر الاودية شراجا واخصبها ارضا ... فهذى الوادي يقطنوه ال حسن ال جابر وهم ال بدر وال عليمي وال عبودان وال منيف .....الخ . هذى بالنسبة لوادي بن علي كما يقطنو ال جابر ايضا رسب وعدم . وبعض من وادي حذية مديرية القطن
ولقبيلة الجوابر مواقف يشهد لها التاريخ حينما قامو بمقاومة المستعمر البريطاني حتى ارغموه على استخدام الطائرات لضرب مواقعهم لاول مرة في تاريخ بريطانيا لليمن تظرب محافظة حضرموت بالطائرات كما قامو بمساندة ال كثير في اقامة دولتهم مع اخوانهم العوامر وال باجري .
اما عن شيخ ال جابر فهو الشيخ قانص الجابري .
10) قبيلة دهم البكيليه الهمدانيه :
دهم:
نسب القبيلة من كتاب الإكليل للهمداني الجزء العاشر ص 191
ولد دهمة بن شاكر وابش بن دهمه وثوابه بن دهمه " بضم الثاء " ووابش من عدوان بن عمرو ومن مراداً ايضا فأولد وابش بن دهمه حياً ونوقاً وحطبان بني وابش بطون كلها فمن بني حطبان قيس بن زراره من بني عمرو بن حطبان كان من أصحاب علي وكان يتعين له وقيس بن الأرقط بن الحارث من ولد عمرو بن حطبان شهد القادسية وكان من فرسانها وعمرو بن الحثين بن النعمان بن بني عمرو بن حطبان الشاعر الجاهلي وعمرو بن الحارث بن الحصين بن النعمان الذي يذكر الأبناء أنه عقد الحلف بينهم وبين همدان وأولد نوف بن وابش قيساً وظبيان وعبيداً وعلهماً وسليمان وأولد حطبان عمراً وعبد الله وأبا سلمة وغسان ووهباً بني حطبان وأولد حي بن وابش أجدع ووازعاً وصفوان وحازماً وأولد ثوابه بن دهمه عتلة "بكسر العين " وجذيمة وعفراً وهم العفور ونسيراً وهم النسور وغراباً وهم الغرابات وساوان وجعدة وهم الجعود وجحشاً وسعيداً وصفياً وهم الصفيات ***
من تعليقات محمد بن علي الأكوع على ما ذكره الهمداني
عتلة // في جبل برط وهم العتلات والنسور
ومن رجالات شاكر القرى اليوم// قبيلة ذي غيلان : محمد وحسين ومن ذو حسين الحسن بن صالح الشائف والمناضل ناجي بن علي الشايف ونجله الشريف حمود بن ناجي الشريف
ومن ذو محمد : محمد بن الحسن بن قاسم ابو راس وعبد الله بن الحسن بن قائد أبو راس وأمين بن الحسن بن قاسم أحد أعمدة الثورة وصيف قاسم بن عبد الله ومن آل احبر عبد الله بن الحسن خرصان وعبد الله بن الحسن دارس ومن آل ثوابه الرجل الصالح البطل عبد الله بن الحسن ثوابه ***
برط : سمي به جبل برط المشهور والمطل على الجوف من الشرق والشمال والذي قال فيه الشهيد محمد بن محمود الزبير رحمه الله أنه آخر ما خلق الله
المراشي // يحمل هذا الاسم الى تاريخنا وهو من جبل برط وكذلك المرقب يحتفظ باسمه ايضا ويسكن المراشي اليوم آل جزيلان من شاكر ثم من ذي غيلان *** انتهى كلامه
قال الهمداني في صفة الجزيرة :ومن جبال اليمن الشهيرة جبل برط وساكنة من دهمه من شاكر بن بكيل ورأسه واسع وزروعه كثيرة أعقار على المساني وهي النواضح وأهله أنجد همدان وحماة العورة ومنعة الجار ويسمون قريش همدان
أما قبايل ناحية برط وما إليها من ناحية الجوف فجلهم قبائل ذوغيلان بن محمد بن شعبان بن نسر بن عمرو بن دهمه بن دهم بن شاكر من بكيل وهم محمدي وحسيني آل محمد بن غيلان وآل حسين بن غيلان ومعهم قبائل من دهمه .
أما ذومحمد بن غيلان فهم ذو زيد بن سويدان بن محمد بن غيلان وهم خميس ثم ذو موسى بن بن سويدان خميس ايضا ثم آل أحمد بن سويدان ثلاثة أخماس آل احمد بن كول بن احمد بن سويدان خميس وآل صلاح بن كول خميس وآل دمينة بن كول خميس وقد تفرع من كل خميس لحام كثيرة . فمن فروع ذو زيد بن سويدان آل عيسى بن زيد وهم البحور ومن اليهم وذو قاسم بن زيد وهم آل جميل بن راشد بن قاسم وآل طشان بن أحمد بن علي بن قاسم وهم النقباء آل ثوابه والمخلص وآل سلامة وآل سيف والمهاشمة أهل رحوب والبرابرة وآل عمير .
ومن فروع أحمد بن علي بن قاسم آل سعده وهم الفرج وآل جراد .
ومن فروع ذو موسى بن سويدان آل محمد بن يحيى وهم آل ناصر بن هادي بن جزيلان ، ناجي بن ناصر وعلي بن ناصر وحسن بن ناصر ومسفر بن ناصر ،فأما آل ناجي بن ناصر فهم آل مقبل وآل علوي وآل سرور والبغومي ومساكنهم في الشعرا حق المراشي وفي برط ومنهم أحمد بن ناجي وعيال أحمد بن منصر في المغرب وأما آل علي بن ناصر فهم مقبل بن ناجي جزيلان ومن إليه وآل أبو حرب وآل حمود وعيال يحيى بن عبد الله ومساكنهم في نجد برط وفي حصن آل جزيلان من برط .
وأما آل حسن بن ناصر فهم يحيى بن منصر وآل مشعث في قرية الملاحة من برط .
وأما آل مسفر بن ناصر فهم منصور الخفيف في الشغادرة ومحمد الخفيف في برط شرقي حصن آل جزيلان إلى البحباحة والدرب الأسود"يسمى الآن الدرب الأخضر"ومن آل محمد بن يحيى أيضاً آل قادر وهم آل جعدار ومن إليهم وآل عمير بجاش ومن إليه وجميع آل قادر في الشعرا حق المراشي ومن آل عمير في وادي بشران من برط.
ثم آل عبد الله بن يحيى من ذو موسى وهم آل سواده في وادي الحيدي حق سوق العنان ويقال لهم آل شملان ومنهم في صهبان من ناحية ذي السفال ثم آل حنتف وابن عايض وآل حبلة أهل المراشي ووادي الخراب .
وأما فروع آل احمد بن كول ابن أحمد بن سويدان فمنهم آل يحيى بن احمد وهم آل ابو راس النقباء وآل زياط وآل هويدة في برط ومنهم آل منصور وهم آل قملان في برط والرزيقات في برط وفي وادي مير بدو وآل ثيبه منهم آل سعدان وأم عيور وآل غرابة.
ومنهم ام عتلات وهم آل ابو عروق وآل دماج وآل مضمون ومساكنهم في برط وفي ناحية ذي السفال وذي جبلة والمحويت
ومن آل مضمون القاضي العلامة يحيى بن أحمد البرطي وابنه علي يحيى من علماء القرن الحادي عشر ولهم ذرية بصنعاء .
وأما آل صلاح بن كول بن أحمد بن سويدان فمن فروعهم آل مطر بن علي بن صلاح بن كول وهم آل صالح بن محمد بن مطر منهم آل أحمر الشعر في النصيف من برط وفي ذي أشرق من ناحية ذي السفال ومنهم آل قبوع في النصيف من برط وآل صوفة وأم عتلات آل عبد الله بن يحيى في جزر والدعاص من برط وفي عدن جود من ناحية ذي السفال ومن أم عتلات آل شديان في المشرق في جزر وآل جسار في السيف من ناحية ذي السفال وفي المشرق وآل حاتم في بلاد المخادر من أعمال إب.
ومن آل صالح بن محمد بن مطر آل بحيج في بلاد جبلة وفي النصيف وجزر من برط ومن آل مطر آل ضبيرة وهم آل شملان في النصيف وآل اللهوف في جزر ثم من آل صلاح بن كول اللحام وهم آل مونس بن علي بن صلاح بن كول وآل محمد بن علي وآل ناصر بن علي فمن آل مونس آل قناف في صفق رحوب شرقي برط بقبلة وهم بدو وآل ملقاط بدو في سلبه والقعيف وفي محل هابة اسفل وادي البلسة ومن آل محمد بن علي هادي بن جار الله ومن إليه بدو في شرقي برط جهة سلبة والقعيف وال خرصان في بلاد جبلة .
ومن آل ناصر بن علي آل مروح في الصير حق وادي بصر من ناحية برط وآل كاسع في الصفق من رحوب ومنهم آل معالم في المراشي .
وأما فروع خميس آل دمينة بن كول بن أحمد بن سويدان منهم آل مهدي بن دمينة وآل علي بن دمينة وآل داود بن دمينة فمن آل مهدي آل مهفل وآل دبوان في محل المطلاع بوادي عمير من برط ومن آل علي بن دمينة آل ريشان في المطلاع وآل مصلح في العوصاء وآل شايع في الصوافي من ناحية المخادر،ومن آل داود بن دمينة آل صالح بن داود وهم آل العاقل في العوصاء وفي الجبلين من بلاد العدين وآل محمد بن داود منهم آل حسن بن محمد في جبل معود من بلاد إب ومنهم آل احمد بن صالح بن محمد بن داود وهم القحوم في وادي الملحم من برط وفي الواديين شرقي برط بدو .
ومنهم آل قاسم بن صالح بن محمد بن داود وهم آل عوفان وآل دارس وآل حسن ومساكنهم في محل الأوساط من برط ومنهم في العدين في المذيخرة وبني مليك ومنهم في المزهر والزواقر من بلاد تعز ومن آل داود بن دمينة بن كول آل ابو اصبع في العوصاء من برط ومنهم في الربادي من بلاد جبلة وفي حصبان من بلاد العدين ومن آل داود آل الشيبة في العوصاء من برط وفي الواديين بدو وممن في عدة آل دمينة بن كول ذو فرج بن احمد بن سويدان وهم في المراشي ومنهم في موسع وادٍ ادنى برط .
ثم ذو عاطف بن محمد بن غيلان وهم في المراشي وفي عدة ذو محمد بن غيلان المعاطرة وهم آل معطر بن محمد بن غيلان ومن المعاطرة آل محمد بن يحيى منهم آل يعقوب وآل حسن بن داود في محل القين والصرعة من برط ومن المعاطرة النواجعة ذو ناجع في البلسة وبدوهم في سلبة والقعيف ومن المعاطرة آل النوفية منهم آل لباقة في البلسة ومن المعاطرة آل عيسى منهم بدو في البلسة ومن آل عيسى آل الضويني في البلسة وفي حجان من برط وآل المياح في حجان أيضاً .
ومن المعاطرة آل علي بن ناوي أكثرهم بدو في سلبة والقعيف وآل محمد بن ناوي بدو في سلبة والقعيف ومنهم في وادي البلسة .
وهذا ما وقفت عليه من تفصيل قبائل ذو محمد بن غيلان ومن في عدادهم من إخوانهم .
قبايل ذو حسين
قبايل ذو حسين بن غيلان هم في الأصل يحياوي وزوملي فأما آل يحيى فهم حميداني وأحمدي والحميداني هم آل كتان ثمين وآل مفلح ثمين وألأحمدي هم آل محمد بن حمد ثمين وآل عبيد بن حمد ثمين فكانوا أربعة أثمان ذو حسين هؤلاء آل يحيى
واما آل زامل فهم الشولان ثمين وآل قتادة ثمين والربعة ثمين وآل شنان ثمين فكانوا اربعة اثمان ذو حسين وهؤلاء آل زامل .
فمجموع قبايل ذو حسين ثمانية اثمان وكل ثمين من اثمان ذو حسين بن غيلان تفرع الى فروع كمثل ما تفرع أخماس ذو محمد .
فمن فروع ال كتان ال فلاح وفروع ال فلاح ال حشدة وال جمعان والبداوية واللحام وال واصل ومن لحام ال كتان ال قاسم وينقسمون قسمين ناشري وواصلي وال الوكيش وهم الشعابية من ال مهدي بن كتان يسكنون شعب النيل من برط واليه نسبوا ومنهم ال سعيد بن هادي وال سعد بن هادي الشعابية هؤلاء ال كتان .
ومن فروع ال مفلح آل صالح بن ناصر منهم ال هضبان والأزنم ثم ال ابو هدرة ثم ال ابو صقرة والقفرات ثم آل علهان ثم آل جحاف ثم القحوم وهم ال جابر وال جرادان ثم الدغسة وهم ال مهدي وال شاوي يسكنون في شوابة ثم ال جمعة وهم المطاليع وال كاذية وال عبيد ثم الشوف بنو الشايف وهم ال يحيى بن هادي وال صوفان بن هادي وال محمد بن هادي وال حسين بن عايض الشاوي وعياله وال احمد بن عايض منهم ال عبد الوهاب وال محسن بن علي وال محسن بن حمد بن عايض وهم ناجي بن احمد بن حمود وعياله ويسمون ال حمود بن صالح واما ال مفرح وال الحاج فما يتفقون هم وال عايظ الا في شايف وهو الجد الاول ومنهم سيف ابن عبد الله الذي في نجد الجماعي.
ومن فروع ال محمد بن احمد ال ضوير ثم ال غيامة في خب ثم ال ملفية منهم ال بيحان وال ناصر بن شنان ثم ال مروان منهم ال محلية في خب وال كحلا في رغوان وال صوفة في خب وال جريد في رغوان وال شملول ثم ال مهدي بن حزم منهم ال مرشد بن مغيزل وال محمد بن مغيزل وال ثاقبة وال حمدة وال علي بن عفرا وال محمد بن راشد ومن فروع ال عبيد بن حمد ال علي بن عبيد وهم نفر قليل ثم ال شوية بن عبيد وهم كثيرون منهم ال صالح بن شوية وهم ال فارس والجفور وال هايلة وال مطهر وال فحاس وال زبر وال محسن ثم ال هادي ين شوية وهم ال عافية وال عفرا فمن ال عافية ال مبارك بن عافية وال محمد بن عافية وال منيف وال وايل وال احمد بن عافية وال حسن بن احمد وال بخيته وال محمد بن سمرة وال هضبان ومن ال محمد بن سمرة ال ردة ومن ال عفرا ال عبدان وال ابو علي وال هادي مبارك ثم ال مهدي بن شوية وهم ال شبعان وال التام .
ومن فروع الشولان ال ناجع وال عبيد فمن ال ناجع ال مهدي اهل الجوف ومن ال مهدي ال محسن اصحاب العجي بن محاسن والعكيمي وال سعيد اصحاب البعني وال مقبل اصحاب ابا البيبان وال فايد اصحاب الراعي .
11) قبيلة وائلة :
نسب وائله :
هو وائل بن شاكر بن ربيعة بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن جبران بن همدان بن زيد بن اوسلة بن ربيعه بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالح بن ارفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متشولح بن اخنوخ بن الياد بن مهلائيل بن قينان بن انوش بن شيث بن ادم
فولد وائلة العز وواهبا وبداء وجذيمة اربعة ابطن
فأولد ألغز أجدع وشعرة وسوادة ونحاراً وسحرة والحارث وعتراً وهم العتور دخلوا في جذيمة بن زيد بن عميرة بن بداء ورامياً وهم بنو رام ومرة والحارث .
هذه ألغز .
فمن ألغز السجف بن قيس بن الحارث بن يزيد بن عمرو بن الحارث بن مرة بن ألغز الشاعر والمتجرد بن قيس بن ربيعة بن مرة بن ألغز صاحب رايتهم يوم غزوا زبيد ومنهم قديم بن المقدام بن ربيعة بن مالك بن عمرو بن بداء بن الحرق بن الحارث بن ألغز كان شريفاً سيداً .
وأولد بداء بن وائلة عميرة وزيداً والقصاص فولد عميرة لخماً وزيداً وولد القصاص الحشاش فأولد الحشاش أصيلاً وهم الأصيلات بطن .
ومن ولده الحشاش الأصغر الذي صبحه ابن معدي كرب على غرّة فاحتمى منه بموضع يقال له ممر وفي ذلك يقول:
ويوم ممرّ قد حميتُ لقائحي----- وضنئي عن أبناء جُعف ومازن
فخابوا وما إن خاب من دم خيرهم ----شباة متلّ في يميني مارن
ومنهم معقل بن زيد بن بداء رئيسهم يوم لقوا خثعم وبجيلة .
وأولد واهب بن وائلة كعباً وعمراً وهميماً .
فأولد كعب زقراً لغة في صقر .
وهم الزقور وعُقيلاً وهم العقيلات .
وولد جذيمة بن وائلة سحمة وربيعاً فولد ربيع وائلة فولد وائلة جذيمة فاتح حرب قضاعة وهو القائل في تلك الحرب:
يا لهمدان بن زيد إنما ---نفل الحرب لنا حين نشدّ
نقتل الأقران في يوم الوغى--- ولنا الساعد منها والعضد
لا يملّ الحرب يوماً مثلكم---- فيكم الثروة تخشى والعدد
لكم الخيل جياداً سخرت ---- ولها الأنفال في يوم الطرد
ورماح من أبينا إرثها ----ورّث الشيخ بنيه ورفد
يا لخولان بن عمرو أنصفوا---- قبل ننفيكم من أوطان البلد
وذروا الحقل وخلوا من دنا------ في هضاب ونجود وسند
فولد جذيمة جلهمة وكنة وعرماً ونمطاً وقيساً والأسود وكبيراً وهصيصاً وهو من قتلى الضرك .
لعمري لقد منّ المجالحُ منّة عليّ فنعماها له آخر الدهر
ومن وائلة ملالة بن عبد الشاعر وعبد الرحمن بن عبيد قاتل عبد الله بن زياد بالكلتانية
ووائلة هم كبار القسم الثاني من همدان بكيل .
12 ) قبيلة وادعة همدان :
-قبيلة وادعة الهمدانيه:هذه القبيله وقبيلة أخرى في أعلى وادي نجران يعدون فروعاً من قبيلة وادعه الكبرى التي تقطن جزءاً كبيراً في اليمن وتنسب الى وادعه بن عمرو بن عامر بن ناشج بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن زيد ويقدر عدد افراد هذه القبيله بنحو خمسة وعشرين ألف نسمه ولها شيخان هم ابن كعبان وابن عريعر
ومن أهم قبائل وادعه في خميس مشيط وماجاورها:
آل سحامي
آل رشيد
آل امحاضي
آل سيار
آل جبير
آل زاهر
القضاة
أل علي بن محمد
آل ثابت
آل مونس
اما قبائل وادعه اللتي تسكن نجران فهي
1- ال جعره ................. ومن عوائلهم ال قوصع وال هرمس وال السنيدي وال مشني
2- ال زريع .................. ومن عوائلهم ال دغرير وال الكنافره وال جبيهه
3-العمورات................. ومن عوائلهم ال مطلق وال مانع.
4- ال تيسان
5- ال شريف
وكما هو معلوم فأن وادعة الجنوب تربطها مع قحطان حلف ويكفها أمير قحطان الشيخ بن دليم.
الموضوع السابق اضغط هنااا